منتديات الجزائر للتربية والثقافة والعلوم
حللتم أهلا ونزلتم سهلا
أنت غير مسجل
سجل عضويتك وشارك بأفكارك
أقبل ولا تتردد
نرحب بالاعضاء و كل الزوار
نتمنى لكم قضاء أوقات ممتعة
مشاركتم معنا دعم للمنتدى

”نسعــى لتنظيم مهــرجــان أوزيــــا بداية السنة المقبلـة بسور الغـــزلان”

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

”نسعــى لتنظيم مهــرجــان أوزيــــا بداية السنة المقبلـة بسور الغـــزلان”

مُساهمة من طرف صبرينة .ك في الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 9:20

كشف الشاعر الشعبي عمر بوجردة عن تنظيم المهرجان الوطني لأوزيا في طبعته الخامسة بمدينة سور الغزلان بولاية البويرة بداية السنة المقبلة، مضيفا أن أوزيا هو الإسم القديم لسور الغزلان التي تأسست القرن 16 ق-م، وهذا الحدث الذي يهدف إلى إحياء تاريخ المدينة القديمة بما فيها الموروث الشعبي.

وأبرز المتحدث أن الخطوط العريضة حددت، وسيتم العمل وفق الإمكانيات المتوفرة، حيث يرتقب مشاركة حوالي 32 ولاية، بالإضافة إلى استضافة مبدعين من تونس والمغرب كضيوف شرف. كما سيعرف الحدث تنوعا من حيث النشاطات كالمحاضرات والندوات والمعارض.
وفي حديثه عن تكريمه في إطار فعاليات الملتقى العربي الخامس للأدب الشعبي الذي اختتم مؤخرا بالمكتبة الوطنية الجزائرية، إلى جانب كل من طارق أبو النجا من مصر، مراد القادري من المغرب، صالح الرياني من ليبيا وبلقاسم بن عبد اللطيف من تونس، قال عمر بوجردة إن شعوره يمتزج باللذة والألم، مضيفا أنه لم يكن يتوقع شيئا من هذا القبيل من طرف الهيئة المنظمة، حيث قال: “فوجئت بهذه المبادرة الفريدة التي تلخص مشوار 37 سنة من العمل والاجتهاد في مجال الثقافة الشعبية، ولا مجال يدعو للشك -يضيف- أنه تكريم معنوي لي ولكل المبدعين الحقيقيين في ولاية البويرة”.
واعتبر بوجردة في سياق آخر أن سور الغزلان ولادة رجال، منها ظهر الكاتب الكبير قدور حمصاجي، الإعلامي حمري بحري، جمال عمراني، مصطفى محمد مهدي دوربان... والقائمة تطول، وكل منطقة تحتاج لرجالاتها الذين بصموا أسماءهم وتميزوا في كل المجالات.
وتحدث عمر بوجردة عن مسيرته الإبداعية قائلا: “أنا من مواليد عام 1962، ابن أسرة ثورية من مدينة سور الغزلان “أوزيا” التاريخية العريقة الضاربة في أعماق التاريخ، أي المدينة التي عاصرت المدن، شاعر عصامي وباحث هاوي في مجال تاريخ المدن والأدب الشعبي بشكل عام، لي باع طويل في هذا المجال، شاركت في العديد من الملتقيات والمهرجانات والتظاهرات الثقافية الوطنية والدولية، كما لي في هذا الشأن إسهامات أدبية وفكرية عديدة: “سور الغزلان... تاريخ وحضارة”، أسود ديره “سور الغزلان”، أوزيا... بين الأحداث والمواقف، “العظماء المنسية”، “العشاب” ديوان في الشعر الشعبي... نلت جائزة أحسن بحث تاريخي حول ولاية البويرة 2003، جائزة مسابقة مولود معمري 2005 لديوان ترقية الفنون والآداب، شهادة تقديرية من حلقة الحوار الثقافي اللبناني مصادقة من طرف خمس هيئات دولية، ووسام الاستحقاق الشرفي لأوزيا..2014”.
avatar
صبرينة .ك
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ”نسعــى لتنظيم مهــرجــان أوزيــــا بداية السنة المقبلـة بسور الغـــزلان”

مُساهمة من طرف عباس في الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 13:27

شكرا
avatar
عباس
عميد
عميد

ذكر الموقع : الجزائر
عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
الابراج : الحمل تاريخ الميلاد : 01/04/1957
العمر : 60

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى