منتديات الجزائر للتربية والثقافة والعلوم
حللتم أهلا ونزلتم سهلا
أنت غير مسجل
سجل عضويتك وشارك بأفكارك
أقبل ولا تتردد
نرحب بالاعضاء و كل الزوار
نتمنى لكم قضاء أوقات ممتعة
مشاركتم معنا دعم للمنتدى

أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف الشلالي في الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:59

5872 ق.م
قال تعالى: { وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} البقرة36. يرى الباحث أ/ عادل طه يونس في كتابه حياة الأنبياء أن ظهور سيدنا آدم وزوجه حواء عليهما السلام على سطح الأرض يوافق هذا التاريخ. ويذكر الطبري في تاريخه أن آدم هبط بالهند وحواء في جزيرة العرب وهو المكان الذي التقيا فيه.
5800 ق.م
وقعت في هذه الفترة أول جريمة بشرية على سطح الأرض حينما قتل قابيل أخاه هابيل حيث كان آدم يزوج ذكر بطن بأنثى الآخر، ورفض قابيل ذلك فأمرهما آدم أن يقربا قرباناً، قال تعالى: { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ {27} لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ {28} إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ {29} فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ } المائدة 27 – 30.
5622 ق.م
مولد شيث ابن آدم والذي من نسله جاء جميع الأنبياء، حمل لواء الدعوة إلى الله ومطبقاً لشرعه، في عهده بدأ البشر يتسع انتشارهم داخل الجزيرة العربية، وأخذ الإنسان بالاستفادة من جلود الحيوانات في صنع مساكن تقيه برودة الشتاء وحرارة الصيف، وبدأ الناس يزرعون محاصيل جديدة، بعد أن هيأ الله لهم سبل فلاحة الأرض وسقيها.
4800 ق.م
خروج موجات بشرية من جزيرة العرب إلى مناطق الأنهار القريبة (العراق – الشام – مصر) وخلال هذه الفترة بُعث نبي الله إدريس عليه السلام في العراق سنة 4350 ق.م ليقوم بمهمة الدعوة إلى الله، وقيل: إنه وصل إلى مصر ويعتبر نبي الله إدريس ثاني نبي ذكر في القرآن بعد آدم، خلاف شيث الذي لم يذكر في القرآن، إنما ذكرته كتب أهل الكتاب.
4150 ق.م
اتساع مناطق انتشار الإنسان إلى (إيران والسند والهند وآسيا الصغرى وأرض السودان وبلاد المغرب) في الوقت الذي برزت فيه أولى حضارات وادي الرافدين (حسونة سامراء – حلف – العبيد – الوركاء – جمدة نصر). وبداية استخدام البشر لبعض المعادن في صناعتهم الأولى وازدهار زراعة المحاصيل القيّمة حول الأنهار.
4000 ق.م
أولى حضارات وادي النيل وبناء هرم سقّارة، واتساع دائرة الانتشار البشري إلى الصين وما حولها، وبداية التغلغل البشري إلى شرق أوروبا ووسط إفريقيا، ومزامنة مع هذا الوقت تطورت دويلات المدن في العراق فبرزت الدولة السومرية حضارياً من خلال تقدمها في الجانبين الزراعي والصناعي.
3900 ق.م
كنتيجة لضعف الوازع الديني انحرف الناس عن جادة الطريق، وبرز الإعراض عن الحق، وزاد الإمعان في الكفر بكل صلافة وعناد، فأرست المدنيات القديمة أسس مجتمعاتها على مثل زائفة تمجد القوة المادية دون اكتراث لمثل الخير والحق والهدى فتفشى الشرك بالله وظهرت التشريعات الجائرة وانحطت الأخلاق واضطربت القيم.
3500 ق.م
خلال هذه الفترة اكتمل انتشار البشر في بلاد العالم القديم وأخذت الحضارات الفارسية والهندية والصينية تسجيل حضورها التاريخي بكل قوة، وراحت الحضارات تنقل خبراتها إلى حضارات مجاورة لها، وازدهرت خلال هذه الفترة التجارة المتبادلة بين الحضارات، وشاع نظام المقايضة آنذاك بشكل غير مسبوق.
3200 ق.م
هجرات جديدة من جزيرة العرب (الأموريون، الكنعانيون، الفينيقيون، الآراميون) واستيطانها في بلاد الشام، وفي ذات الوقت ظهور أول أسرة فرعونية بأرض مصر، وتسمى هذه الفترة عصر الدولة القديمة والذي اتخذ فيها نارمر من مدينة ممفيس عاصمة لدولته الموحدة، وأرسى المصريون حضارتهم وبنوا الأهرامات الكبرى في عهد الأسرة الرابعة.
2900 ق.م
تمادى بنو البشر في طريق البغي والظلم والفساد، وكانت حضارة بلاد الرافدين أول من سجل حالة عبادة الأصنام آنذاك وذلك بوحي من الشيطان، فبعث الله نبيه نوحاً عليه السلام داعياً قومه إلى عبادة الله وحده قرابة ألف سنة، ولكن قومه استمروا في ضلالهم حتى أوقع الله عليهم الطوفان العظيم كعقاب رباني على ما اقترفته أيديهم.
2800 ق.م
استخدم السومريون في بلاد الرافدين ألواح الطين للكتابة عليها، وتكونت من صور ذات دلالات صوتية، رسمت بخطوط مستقيمة ومقوسة، ثم بخطوط منكسرة لها زوايا حلت محل الخطوط المقوسة، وقد عثر علماء الآثار على مجموعات ضخمة من هذه الرقم الطينية المحروقة في جنوبي العراق، وقد سجل بعضها حادثة الطوفان العظيم.
2700 ق.م
بناء مدينة سوزا على أيدي العيلاميين ببلاد فارس. واستطاع المصريون خلال هذه الفترة بناء أهرامات الجيزة، وبروز الكنعانيين في أرض الشام وتألق الفينيقيين في مجال البحر وازدهار مدنها: (أوغاريت صاحبة الأبجدية المشهورة) وجبيل، وصيدون، وصور في المجال التجاري والحضاري، وظهور مملكة إيبلا في شمالي سوريا.
2600 ق.م
 عودة الحياة الحضارية إلى جنوبي العراق بعد الطوفان، وازدهار الحركة الاقتصادية فيها ومنها تم التعامل الأول بأسلوب العملات النقدية المصنوعة من مواد مختلفة كوسيط للمقايضة مثل: العملة السومرية التي ظهرت خلال هذه الفترة وكانت مصنوعة من الأصداف البحرية، وفي هذه الفترة ظهرت انحرافات عقدية في مجتمع الجزيرة.
2500 ق.م
ازدهار حضارة وادي الهندوس (موهنجو، دارو، هرابا) بينما تألقت سلالة إلهيا في الحضارة الصينية، وبدأت تنشأ في آسيا الصغرى بعض المدن الحضارية، فيما راحت الحضارة المصرية تستخدم الكتابة على الورق البردي الذي ينتمي إلى النباتات المفصلية التي تنمو بغزارة وسط المياه الراكدة في الدلتا المصرية.
2400 ق.م
تعتبر هذه الفترة فترة الانحراف العقدي الثاني حيث اغتر قوم عاد بحضارتهم المادية التي وصفها الله تعالى في القرآن الكريم بقوله: {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ {7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ} الفجر. فبعث الله فيهم هوداً عليه السلام مذكراً إياهم بنعم الله عليهم، فكذبوه فعاقبهم الله بإنزال العذاب الأليم عليهم من رجس وغضب.
2350 ق.م
قيام سرجون الأكادي باحتلال المدن السومرية وتأسيس أكاديا واتخاذها عاصمة لملكه ثم توسعه في بلاد الرافدين وبلاد الشام وأخضع بلاد عيلام وجعلها تحت ملكه، وفي مصر سادت الفوضى في العهد الأول الذي يفصل بين المملكتين ومع الأسرة الخامسة دبت الفوضى في الدولة فتفككت واستقل الأمراء بمقاطعاتهم.
2100 ق.م
كان للموقع الاستراتيجي لثمود على طريق القوافل، وازدهار فن نحت الجبال كمساكن وبناء القصور في السهول فأخذهم الزهو والغرور والكبرياء وصدوا عن سبيل الله، فتفشى الشرك بينهم فبعث الله صالحاً عليه السلام بنفس مهمة هود في عاد، لكن قومه كذبوه واستهزؤوا به حتى أوقع الله عليهم العذاب الأليم كعقاب لهم.
2000 ق.م
قيام دولة بابل الأولى ونهوض الآشوريين في الشمال. وسطوع حضارة الحثيين في آسيا الصغرى. وتألق الفينيقيين في البحر وازدهار الحضارة المينوية في كريت، وفي مصر استطاعت إحدى الأسر المالكة توحيد البلاد واتخاذ طيبة عاصمة لذلك. واستطاع البشر خلال هذه الفترة الوصول إلى شمالي أمريكا على أيدي الهنود الحمر عبر مضيق بيرنغ.
1997 ق.م
مولد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام في أور بجنوبي العراق والذي كان أهلها يعبدون الكواكب والتماثيل. وفي ذات الوقت أخذ الكنعانيون برسم حضارتهم على أرض كنعان بينما بدأت تعم جهات أوروبا موجات بشرية قادمة من شرقها أما في شمالي أفريقيا فقد سجل السكان حضارتهم عبر مباني متطورة، بينما طور الصينيون زراعاتهم.
1922 ق.م
هجرة سيدنا إبراهيم الخليل من أور إلى أرض كنعان مع ابن أخيه لوط.. ومن ثم بعثتهما في قوميهما. والأيونيون في بلاد اليونان، وبدأت خلال هذه الفترة حضارة أرض بورما، وفي جزيرة العرب بدأت تخرج من أرض اليمن قبائل صوب أرض الحجاز بعد أفول حضارتي عاد وثمود، أما مصر فقد أضحت خلال هذه الفترة أكثر نضجاً في الجوانب الحضارية.
1897 ق.م
هلاك قوم لوط وخراب سدوم وعمورة، بعد أن عصى قوم لوط نبيهم فأرسل الله عليهم حجارة من سجيل منضود وجعل عالي أرضهم سافلها وجعل مكان أرضهم بحيرة خبيثة هي البحر الميت، قال تعالى: {وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ {137} وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} الصافات. وقبل هذا الحدث بعقد ونيف ولد إسماعيل بينما ولد إسحاق في هذا العام.
1892 ق.م
ليس هذا التاريخ تاريخاً قطعاياً، بل هو تاريخ تقريبي، حينما قام إبراهيم عليه السلام برفع قواعد البيت الحرام استجابة لنداء الحق تبارك وتعالى: { إِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {127} رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } البقرة 137-138.
1837 ق.م
مولد يعقوب (إسرائيل) عليه السلام. وفي عام 1800 ق.م غزا الهكسوس البدو الرعاة أرض مصر، وأقاموا ممالك لهم في الدلتا، وفي عام 1700 ق.م ولد يوسف عليه السلام فقام إخوته بتدبير مؤامرة ضده للتخلص منه بعد فرط أبيهم في حبه وإلقائه في الجب، فأنجاه الله من ذلك، ثم وصوله إلى مصر وعمره سبع عشرة سنة ومكابدته حياة العيش في أرض مصر.
1707 ق.م
هجرة آل يعقوب إلى مصر: { فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ {99} وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} يوسف 99 -100.
1700 ق.م
ظهور الآخيين في أرض اليونان وكريت. وقيام الحثيين بغزو أرض بابل في عام 1650 ق.م وقيام السلالة الكاشية (بابل الثالثة) وبروز قوة حكام الصين أسرة آل ين الكبيرة. وفي عام 1635 ق.م. توفي يوسف عليه السلام بمصر بعد أن مكث فيها 93 سنة. وفي هذه الفترة برزت في إيران الصناعات الجلدية وأخذت تتبادل تجارتها مع جيرانها.
1550 ق.م
بعثة سيدنا شعيب عليه السلام إلى مدين لتصحيح عقيدتهم وتجديد إيمانهم، ونبذ الشرك وطرقه، لكن نفوسهم الخبيثة استمرت في طريق البغي والضلال، قال تعالى: { وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ {94} كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ} هود 94 -95.
1447 ق.م
اختلف كثيراً في فترة خروج نبي الله موسىاختلف كثيراً في فترة خروج نبي الله موسى عليه السلام وقومه من أرض مصر، وأرجح التواريخ ما نقلناه لك في هذا الصدد، وقد نجّى الله موسى وقومه حينما عبروا البحر الأحمر من منطقة البحيرات المرة والتي هلك فيها منفتاح بن رعمسيس الثاني غرقاً مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى: { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } يونس92.
1375 ق.م
وفاة يوشع بن نون عليه السلام فتى سيدنا موسى، وهو الذي سار بالجيل التالي من بني إسرائيل وبمن بقي من الجيل الأول المعاقب في التيه وحاصر بيت المقدس وكاد أن يفتحها إلا أن الشمس أوشكت على الغروب فدعا ربه أن يحبسها عليه حتى يتم الفتح فاستجاب له ودخل الأرض المقدسة بجيشه منتصراً. وفي هذه المرحلة تضعضعت الامبراطورية المصرية في آسيا.
1250 ق.م
بداية الغزوات الدورية في شمال اليونان وقيام حرب طروادة الشهيرة في الأدب والتاريخ. وطروادة مدينة في غربي تركيا الآسيوية اليوم حيث تزعم الأساطير القديمة أن اليونان حاصرتها عشر سنوات وقد جرت عندها الحروب المشهورة باسمها وعلى ضوئها تغنى الشاعر هوميروس بمعاركها في إلياذته الشهيرة.
1125 ق.م
بداية عهد القضاة الموسويين في أرض كنعان، والذ استمر 400 عام وكان يحكمهم فيها 12 سبطاً. وفي هذه الأثناء سقطت الدولة الحثية في وسط آسيا الصغرى وقيام الدولة الفريجية على أثرها. وبرزت على السطح الأبجدية الفينيقية في جبيل. وبدأ يبرز نجم الدولة الآشورية على مسرح الحياة السياسية.
1050 ق.م
انتصار الفلسطينيين (الكنعانيين) على بني إسرائيل في عهد القضاة واستيلائهم على تابوت عهد الرب. وخلال هذه الفترة انتهى الغزو الدوري على بلاد اليونان، وبعد خمسة وعشرين عاماً من هذا التاريخ ظهرت على المسرح السياسي في الصين أسرة التشاو. في حين بدأ في أرض كنعان حكم أول ملوك بني إسرائيل (طالوت) الذي ذكر في القرآن.
avatar
الشلالي
عميد
عميد

ذكر الموقع : الجزائر
عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 28/11/2014
المزاج : عادي
الابراج : الجدي تاريخ الميلاد : 01/01/1914
العمر : 103

http://challala.algeriaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف الحكيم في الأحد 15 فبراير 2015 - 13:48

شكرا
avatar
الحكيم
عميد
عميد

ذكر عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 30/12/2014
الابراج : الجوزاء تاريخ الميلاد : 01/06/1975
العمر : 42

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف زيري في الإثنين 16 فبراير 2015 - 15:02

اللهم علمني وانفعني بما علمتني وزدني علما
avatar
زيري
عميد
عميد

ذكر عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 11/12/2014
الابراج : الدلو تاريخ الميلاد : 01/02/1946
العمر : 71

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف طارق في الخميس 19 فبراير 2015 - 13:49

اللهم لك الحمد
avatar
طارق
عميد
عميد

ذكر عدد المساهمات : 588
تاريخ التسجيل : 21/12/2014
الابراج : السمك تاريخ الميلاد : 01/03/1954
العمر : 63

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف الشلالي في الأحد 22 فبراير 2015 - 11:33

بارك الله فيكم
avatar
الشلالي
عميد
عميد

ذكر الموقع : الجزائر
عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 28/11/2014
المزاج : عادي
الابراج : الجدي تاريخ الميلاد : 01/01/1914
العمر : 103

http://challala.algeriaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف النوميدي في الإثنين 2 مارس 2015 - 11:44

مزيدا من التألق
avatar
النوميدي
عميد
عميد

ذكر الموقع : الجزائر
عدد المساهمات : 238
تاريخ التسجيل : 19/12/2014
الابراج : الدلو تاريخ الميلاد : 01/02/1946
العمر : 71

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف الحكيم في الأربعاء 4 مارس 2015 - 11:50

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا
avatar
الحكيم
عميد
عميد

ذكر عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 30/12/2014
الابراج : الجوزاء تاريخ الميلاد : 01/06/1975
العمر : 42

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف عباس في الخميس 5 مارس 2015 - 10:17

كن ابن من شئت واكتسب أدبا * يغنيك مضمونه عن النسب
avatar
عباس
عميد
عميد

ذكر الموقع : الجزائر
عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
الابراج : الحمل تاريخ الميلاد : 01/04/1957
العمر : 60

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف طارق في الأحد 8 مارس 2015 - 18:22

الإسلام ديننا، العربية لغتنا، الجزائر وطننا
avatar
طارق
عميد
عميد

ذكر عدد المساهمات : 588
تاريخ التسجيل : 21/12/2014
الابراج : السمك تاريخ الميلاد : 01/03/1954
العمر : 63

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف زيري في الإثنين 9 مارس 2015 - 19:00

شعب الجزائر مسلم*وإلى العروبة ينتسب
avatar
زيري
عميد
عميد

ذكر عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 11/12/2014
الابراج : الدلو تاريخ الميلاد : 01/02/1946
العمر : 71

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف الشلالي في الخميس 12 مارس 2015 - 19:14

نرحب بالأعضاء وكل الزوار
نتمنى لكم قضاء أوقات ممتعة
مشاركتم معنا دعم للمنتدى
avatar
الشلالي
عميد
عميد

ذكر الموقع : الجزائر
عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 28/11/2014
المزاج : عادي
الابراج : الجدي تاريخ الميلاد : 01/01/1914
العمر : 103

http://challala.algeriaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف عباس في السبت 4 أبريل 2015 - 19:00

ألا لايجهلن أحد علينا***فنجهل فوق جهل الجاهلين
avatar
عباس
عميد
عميد

ذكر الموقع : الجزائر
عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
الابراج : الحمل تاريخ الميلاد : 01/04/1957
العمر : 60

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف زيري في الأحد 5 أبريل 2015 - 19:29

سلمت يداك
avatar
زيري
عميد
عميد

ذكر عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 11/12/2014
الابراج : الدلو تاريخ الميلاد : 01/02/1946
العمر : 71

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف طارق في الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:04

شكرا لكل المساهمين
avatar
طارق
عميد
عميد

ذكر عدد المساهمات : 588
تاريخ التسجيل : 21/12/2014
الابراج : السمك تاريخ الميلاد : 01/03/1954
العمر : 63

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام

مُساهمة من طرف حماد في الأحد 10 مايو 2015 - 17:10

اللهم لك الحمد
avatar
حماد
عميد
عميد

ذكر الموقع : الجزائر
عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 27/12/2014
الابراج : السرطان تاريخ الميلاد : 05/07/1962
العمر : 55

http://challala.algeriaforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى